Skip Navigation Links  
قائمة الموقع
كلمة رئيس المجلس
رئيس وأعضاء مجلس القضاء
عن مجلس القضاء
أخبار وفعاليات المجلس
خريطة الموقع
مواقع مرتبطة
اجهزة وهيئات السلطة القضائية تحيي اليوم الوطني للصمود

الاربعاء: 24/3/2021م


نظمت أجهزة وهيئات السلطة القضائية اليوم في العاصمة صنعاء ، فعالية ثقافية إحياء لليوم الوطني للصمود.

 وفي الافتتاح أستعرض رئيس مجلس القضاء الأعلى القاضي أحمد يحيى  المتوكل الصمود الأسطوري والثبات وقوة إرادة الشعب اليمني وأبطال الجيش واللجان الشعبية في مواجهة العدوان السعودي الأمريكي.

وأوضح أن ما يروج له العدوان من أن ما يحدث في اليمن هي حرب أهلية يعد ادعاءات زائفة حيث يشهد العالم أنه عدوان استهدف اليمن أرضا وإنسانا بمئات الغارات الجوية استهدفت المدنيين في منازلهم والطرقات وصالات العزاء والأسواق والمستشفيات وفي مقرات أعمالهم.

وتطرق القاضي المتوكل في الفعالية التي حضرها رئيس المحكمة العليا القاضي الدكتور عصام السماوي والنائب العام القاضي نبيل العزاني ورئيس هيئة التفتيش القضائي القاضي أحمد الشهاري  وامين عام مجلس القضاء احمد العقيدة ورئيس الهيئة العليا لمكافحة الفساد الدكتور محمد الغشم إلى النصر الإلهي الذي مكن اليمنيين من تطوير وصنع الأسلحة والصواريخ والطيران المسير وغيرها ليمثل  قوة ردع في وجه غطرسة واستكبار دول التحالف الصهيو أمريكي السعودي الاماراتي.

وأشار إلى الجرائم التي ارتكبها العدوان في حق شعبنا على مرأى ومسمع من العالم والتي تعد جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية وفقا للقوانين والأعراف الدولية ولا تسقط بالتقادم.

ولفت رئيس مجلس القضاء الأعلى إلى إستهداف العدوان على مدى ست سنوات للسلطة القضائية حيث بلغ إجمالي المواقع المستهدفة 41 منشأة قضائية  وما تحوية من وثائق قضائية وقضايا مواطنين مختلفين إضافة إلى قصفة لمنازل بعض القضاة واغتيال عدد من منتسبي السلطة القضائية بهدف إعاقة القضاء عن القيام بدوره بإعتبار القضاء إساس الحكم.

وبين  أن السلطة القضائية بإعتبارها مؤسسة دستورية وأحد ركائز سلطات الدولة الثلاث صمدت في وجه العدوان واستمر القضاء في أداء واجبه بما يحقق العدالة في المحاكم والنيابات للمواطنين.

وقال " أن السلطة القضائية تمكنت خلال الفترة الماضية وبدعم واهتمام من القيادة الثورية والسياسية من إنجاز  آلاف من القضايا وفق خطة المسار العاجل للإصلاحات القضائية التي تضمنته الرؤية الوطنية لبناء الدولة اليمنية الحديثة".

وتطرق القاضي المتوكل الى دور المنظومة العدلية والتنسيق القائم في إزالة العوائق بين الجهات القضائية والأمنية وتصحيح المسار بما يخدم إجراء التعديلات القانونية التي تقرب من العدالة.

ونوه بجهود تفعيل دور الأمناء الشرعيين تجنبا للوقوع في المشاكل العقارية مستقبلا من خلال وضع الضوابط والقيود اللازمة، وضبط منتحلي صفة الأمناء الدين تسببوا في كثير من المنازعات العقارية.

وحث رئيس مجلس القضاء في ختام كلمته منتسبي السلطة القضائية بالمشاركة الفاعلة في دعم الجبهات بما يحقق النصر والعزة والكرامة للشعب اليمني العظيم.

من جانبه أوضح وزير العدل القاضي الدكتور محمد الديلمي أهمية إحياء يوم الصمود الوطني لتخليد تضحيات الشعب اليمني في وجه العدوان الأمريكي السعودي.

واكد في الفعالية التي حضرها رئيس هيئة رفع المظالم القاضي عبدالملك ثابت  ونائب وزير العدل القاضي سعد احمد هادي  وعميد المعهد العالي للقضاء الدكتور محمد حسين الشامي استمرار الصمود حتى تحرير الوطن من دنس الغزاة والمحتلين.. لافتا إلى حكمة ودور القيادة الثورية في تعزيز عوامل الصمود.

وثمن وزير العدل الجهود المبذولة من منتسبي القضاء في مواجهة التحديات والارتقاء بجودة العمل ومعالجة الأخطاء استشعار ا منهم بالمسؤولية الملقاة على عاتقهم في هذه المرحلة المفصلية  من تاريخ اليمن.

وأكد استمرار السلطة القضائية في صمودها وممارسة مهامها الدستورية في حفظ الحقوق والحريات والبت في القضايا والنزاعات وإنجاز العدالة وفقا للقانون.

وثمن القاضي الديلمي انتصارات أبطال الجيش واللجان الشعبية والملاحم البطولية التي يسطرونها في ميادين الوغى بمختلف الجبهات، وتطور الصناعات العسكرية وقدرة القوة الصاروخية وسلاح الطيران المسير في استهداف العمق الاستراتيجي للعدو.

ولفت  إلى أن المبادرة السعودية جاءت نتيجة واقع عسكري جديد فرضه الجيش اليمني واللجان الشعبية، وأصبحت الهزيمة الساحقة لقوات تحالف العدوان تلوح في الأفق، فدفعت السعودية بمبادرة لإنقاذ سمعتها وحفظ ماء وجهها الذي جففه الجيش اليمني حتى أصبحت سمعة المملكة دولياً في أدنى مستوياته بفعل الصمود اليماني على مدى ست سنوات دفاعاً عن الأرض والعرض والسيادة الوطنية.

تخلل الحفل الدي حضره عدد من  أعضاء المحكمة العليا  ورؤساء وقضاة واعضاء المحاكم والنيابات الابتدائية والاستئنافية ووكيل وزارة العدل للشؤون المالية والإدارية القاضي أحمد الكحلاني  والقائم باعمال نادي القضاة القاضي جمال الفهيدي،  ومنتسبي السلطة القضائية وطلاب المعهد العالي للقضاء عرض لفيلم وثائقي بعنوان السلطة القضائية صمود وإنجازات وقصيدة شعرية للشاعر معاذ الجنيد .

وعلى هامش الفعالية تم افتتاح معرض خاص بإنجازات وخسائر وصور لشهداء السلطة القضائية . 

رجوع