Skip Navigation Links  
قائمة الموقع
كلمة رئيس المجلس
رئيس وأعضاء مجلس القضاء
عن مجلس القضاء
أخبار وفعاليات المجلس
خريطة الموقع
مواقع مرتبطة
اجتماع قضائي برئاسة رئيس مجلس القضاء يناقش أداء هيئة التفتيش القضائي

السبت: 5/10/2019م

عقد اليوم اجتماع قضائي برئاسة رئيس مجلس القضاء الأعلى القاضي أحمد يحيى المتوكل، ضم رئيس هيئة التفتيش القضائي القاضي أحمد محمد العقيدة ونائبيه لقطاع المحاكم والنيابة العامة ومساعدي وأعضاء وموظفي الهيئة قطاع المحاكم.

جرى خلال الاجتماع مناقشة العديد من المواضيع المتعلقة بأعمال ودعم جهود الهيئة في تحسين دورها القضائي خلال المرحلة المقبلة في ضوء الأهداف الواردة في الرؤية الوطنية لبناء الدولة اليمنية الحديثة.

ورحب رئيس مجلس القضاء بأعضاء الهيئة الجدد ..مشيرا إلى أن مجلس القضاء وقيادات هيئات السلطة القضائية يولون هيئة التفتيش القضائي اهتماما بالغا كونها الجهاز القضائي الذي خولها القانون مراقبة أداء المحاكم والنيابات وضمان تحسين أدائها حتى تقوم بدورها الحقيقي في كافة المهام المناطة بها .

وأكد رئيس المجلس على ضرورة تعزيز الأداء القضائي ودعم جهود الهيئة لأداء دورها من خلال البرامج والخطط التي تتضمنها خطة هيئة التفتيش السنوية لما من شأنه تعزيز مراقبة أداء المحاكم وتصحيح مسار العمل القضائي والرفع بالتقارير اللازمة إلى المجلس أولا بأول .

من جانبه أكد رئيس هيئة التفتيش القضائي، أن تعزيز الهيئة بالكوادر القضائية والإدارية الجيدة سينعكس إيجابا على أداءها ويرفع قدرتها على تحقيق الأهداف المناطة بها في مجال الإصلاح القضائي ومعالجة الاختلالات بالمحاكم في ضوء الرؤية الوطنية لبناء الدولة اليمنية الحديثة وفيما يخص السلطة القضائية مرحلة الصمود والتعافي وخطة هيئة التفتيش القضائي الجاري تنفيذها.

وأشار إلى أهمية إيجاد المعالجات العملية التي تخدم سير منظومة العدالة من خلال تنفيذ الدورات التفتيشية المستمرة والمفاجئة على قضاة المحاكم والاستفادة من الوسائل التقنية الحديثة وإدخالها في عمل الهيئة سواء ما يتعلق بالربط الشبكي للمحاكم أو برامج قيد المراسلات وتلقي الشكاوى.

وتطرق الاجتماع إلى الجوانب المتصلة بالارتقاء بالجانب الإعلامي والتوعوي للمنظومة القضائية وأهمية تضافر الجهود بين الهيئات القضائية المختصة والجهات ذات العلاقة في إيصال رسالة القضاء التوعوية بشكل فعال، وذلك من خلال دورات توعوية وإرشادية قضائية وقانونية لما من شأنه تعزيز دور القضاء .

كما أكد على ضرورة تقييم أداء أعضاء السلطة القضائية خاصة قضاة الدفع المتخرجة مؤخرا من المعهد العالي للقضاء وكذا تدريب الكادر القضائي والمعاون

وحث الاجتماع الجميع على ضرورة بذل المزيد من الجهود والعمل لتجاوز العوائق وتصحيح مسار انجاز القضايا المتعثرة في المحاكم والبحث عن مكامن الخلل والحد من تعثرها .
إدارة العلاقات العامة والاعلام 

رجوع