Skip Navigation Links  
قائمة الموقع
كلمة رئيس المجلس
رئيس وأعضاء مجلس القضاء
عن مجلس القضاء
أخبار وفعاليات المجلس
خريطة الموقع
مواقع مرتبطة
رئيس مجلس القضاء الأعلى يلتقي رئيس المجلس الطبي

الثلاثاء:27/8/2019م

التقى رئيس مجلس القضاء الأعلى القاضي أحمد يحيى المتوكل اليوم ومعه النائب العام القاضي نبيل العزاني، رئيس المجلس الطبي الأعلى الدكتور مجاهد علي معصار.

ناقش اللقاء الذي حضره المستشار القانوني للمجلس الطبي الأعلى القاضي حسين الكبسي، عددا من القضايا المرتبطة بالمؤسسة القضائية والمجلس الطبي والتي من أهمها حماية المريض والطبيب والمنشأة الطبية بالإضافة إلى حماية مهنة الطب من الدخلاء عليها من خلال اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة والسليمة .

وأكد اللقاء على ضرورة اتخاذ الإجراءات والمعالجات اللازمة أثناء تقديم الشكاوى نتيجة الوقوع في أي قصور أو إهمال طبي، وبما يعزز من دور المجلس الطبي أثناء تقديم الشكاوى والتظلمات ويحفظ كافة الحقوق القانونية للمتضررين، ويشجع في الوقت نفسه ثقة الأطباء والعاملين في الحقل الصحي في تقديم خدمة طبية متميزة.

وتطرق اللقاء إلى الإجراءات التي يتخذها المجلس الطبي ودوره في استقبال الشكوى أو التظلم والفصل فيه في حال وجود إهمال أو خطا طبي يتعرض له المريض في المنشأة الطبية المشكو بها، وفي حال عدم الاقتناع بقرار المجلس الطبي في الشكوى يصبح من حق المريض والمتظلم اللجوء إلى القضاء.

كما تطرق إلى أهمية إعادة فتح مشرحة كلية الطب بجامعة صنعاء ورفع التحريز عليها، لتحسين جودة مخرجات النظام التعليمي الطبي في اليمن، باعتبار علم التشريح يمثل الجانب العملي التطبيقي لدارسي مهنة الطب.

وأكد اللقاء على أهمية العمل المشترك والتنسيق بين المؤسسة القضائية والمجلس الطبي الأعلى لما من شأنه الحد من الأخطاء الطبية التي يتعرض لها المريض في المنشآت الطبية داخل اليمن من قبل بعض مزاولي مهنة الطب.

وتم الاتفاق على عقد ورشة عمل تضم عدد من رؤساء النيابات والمحاكم مع كوادر من المجلس الطبي الأعلى للخروج بالحلول المناسبة في هذا الشأن.
إدارة العلاقات العامة والاعلام 

رجوع