Skip Navigation Linksالصفحة الأولى > أخبار وفعاليات المجلس  
قائمة الموقع
كلمة رئيس المجلس
رئيس وأعضاء مجلس القضاء
عن مجلس القضاء
أخبار وفعاليات المجلس
خريطة الموقع
مواقع مرتبطة
رئيس مجلس القضاء يهني قائد الثورة والقيادة السياسية بمناسبة أعياد الثورة السبت:21/9/2019م
رفع رئيس مجلس القضاء الأعلى القاضي أحمد يحيى المتوكل برقية تهنئة إلى قائد الثورة السيد عبدالملك بدرالدين الحوثي وإلى فخامة الأخ المشير مهدي المشاط رئيس المجلس السياسي الأعلى وأعضاء المجلس بمناسبة أعياد الثورة 21 سبتمبر و26 سبتمبر و14 أكتوبر و30 نوفمبر جاء فيها: يسرني أن اتقدم اليكم أصالة عن نفسي ونيابة عن أعضاء مجلس القضاء الأعلى وكافة منتسبي السلطة القضائية بأطيب التهاني وأزكى التبريكات بمناسبة أعياد الثورة (21 سبتمبر، 26 سبتمبر، 14 اكتوبر، 30 نوفمبر) وإلى أبناء الشعب اليمني الصامد. وبهذه المناسبات الوطنية نجدد دعمنا لكم ومساندتنا لجهودكم المتواصلة في قيادة الوطن وتعزيز صمود شعبنا اليمني العظيم في مواجهة قوى الفساد وتحالف العدوان الأمريكي السعودي الإماراتي الغاشم الساعي لكسر إرادة
تفاصيل
مجلس القضاء يوافق على نقل قضاة للعمل في بعض المحاكم ويدين إتلاف ونهب المجمع القضائي بعدن الاثنين: 16/9/2019م
عقد مجلس القضاء الأعلى اجتماعه الأسبوعي اليوم برئاسة رئيس المجلس القاضي أحمد يحيى المتوكل. وفي بداية الاجتماع أدان مجلس القضاء الأعلى ما تعرض له المجمع القضائي بمحافظة عدن من نهب وإتلاف لمحتوياته والذي أدى إلى توقف عمل عدد من المحاكم وتغيب القضاة العاملين فيها نتيجة صراع أجنحة وأدوات الارتزاق المدعومة من المحتل السعودي الإماراتي في المحافظة. وأكد مجلس القضاء على ضرورة حماية مباني ومقرات السلطة القضائية وجميع مؤسسات الدولة .. لافتا إلى
تفاصيل
عدد من القيادات القضائية تؤدي اليمين القانونية أمام الرئيس المشاط السبت: 14/9/2019م
أدى اليمين القانونية أمام فخامة الأخ المشير مهدي المشاط رئيس المجلس السياسي الأعلى اليوم عدد من القيادات القضائية بحضور رئيس مجلس القضاء الأعلى القاضي أحمد يحيى المتوكل ورئيس المحكمة العليا القاضي عصام عبدالوهاب السماوي. حيث أدى اليمين القانونية كل من: القاضي سعد أحمد حسن هادي عضو مجلس القضاء الأعلى، والقاضي مطهر محمد الشامي والقاضي فضل محمد أحمد النود، والقاضي خالد يحيى مالك، والقاضي عبدالصمد المتوكل والقاضي علي محمد المرصد أعضاء في المحكمة العليا.
تفاصيل
برئاسة رئيس مجلس القضاء بدء ورشة العمل الأولى حول الطب النفسي بصنعاء الثلاثاء : 10/9/2019م
بدأت بصنعاء أمس الثلاثاء ورشة العمل الأولى حول الطب النفسي ودوره في تعزيز العدالة الجنائية، تنظمها دائرة التدريب والتأهيل بمكتب النائب بالشراكة مع برنامج الأمم المتحدة الانمائي” مشروع دعم الأجهزة القضائية والأمنية في اليمن”. تهدف الورشة في ثلاثة ايام إكساب 32 قاضيا يمثلون رؤساء المحاكم والنيابات الإستئنافية، معارف حول الطب النفسي في تعزيز القضاء وتثقيف الفئة المستهدفة عن الأمراض النفسية وأكثرها شيوعا في اليمن وأسبابها وعوارضها والمسئولية الجنائية الواقعة فيها ليتسنى للمشاركين ترجمة هذه العلوم في الحياة العملية واستخدامها في تطوير العمل القضائي. وفي افتتاح الورشة التي حضرها رئيس المحكمة العليا القاضي عصام السماوي، اشاد رئيس مجلس القضاء الأعلى القاضي أحمد يحيى المتوكل بجهود مكتب النائب العام في تنظيم الدورة لتعزيز دور العدالة الجنائية.
تفاصيل
مجلس القضاء يوافق على نقل عدد من القضاة للعمل في بعض المحاكم الاثنين: 9/9/2019م
عقد مجلس القضاء الأعلى اجتماعه الأسبوعي اليوم، برئاسة رئيس المجلس القاضي أحمد يحيى المتوكل. وفي الإجتماع وافق المجلس على نقل عدد من القضاة للعمل في بعض المحاكم الاستئنافية والابتدائية. كما وافق على انتداب عدد من القضاة للعمل أعضاء بهيئة التفتيش القضائي
تفاصيل
اجتماع برئاسة رئيس مجلس القضاء يناقش تعزيز أداء البنوك في تمويل المشاريع الاقتصادية وسبل تكوين الحماية القانونية لها الاحد: 8/9/2019م
عٌقد بصنعاء اليوم اجتماعا موسعا برئاسة رئيس مجلس القضاء الأعلى القاضي أحمد يحيى المتوكل، ضم رئيس المحكمة العليا القاضي عصام السماوي ومحافظ البنك المركزي اليمني الدكتور رشيد عبود أبو لحوم.
تفاصيل
مجلس القضاء الأعلى ينعي القاضي محمد شداد السبت: 7/9/2019م
نعى مجلس القضاء الأعلى، القاضي محمد علي شداد رئيس محكمة بيت الفقيه الابتدائية بمحافظة الحديدة، الذي وافته المنية اليوم إثر أزمة قلبية مفاجأة عن عمر ناهز الـ 39 عاما. وأشار المجلس في بيان النعي إلى أن القضاء خسر برحيل القاضي شداد أحد كوادره الفاعلة وهو في ريعان شبابه وقمة عطاءه. وأعرب رئيس وأعضاء مجلس القضاء الأعلى ومنتسبي السلطة القضائية عن خالص العزاء والمواساة لأسرة وإخوان الفقيد .. سائلين المولى القدير أن يتغمده بواسع الرحمة والمغفرة ويلهم أهله وذويه الصبر والسلوان. “إنا لله وإنا إليه راجعون”.
تفاصيل
رئيس مجلس القضاء يعزي القاضي عبدالوهاب المحبشي في وفاة والده الاربعاء:2/9/2019م
بعث رئيس مجلس القضاء الأعلى القاضي أحمد بن يحيى المتوكل برقية عزاء ومواساة الى القاضي عبدالوهاب يحيى عبدالله المحبشي رئيس الوحدة الفنية للرؤية الوطنية بمجلس القضاء الاعلى في وفاة والده يحيى عبدالله المحبشي جاء فيها:
تفاصيل
مجلس القضاء الأعلى يدين جريمة العدوان بحق الأسرى في ذمار الاثنين:2/9/2019م
عقد مجلس القضاء الأعلى اجتماعه اليوم برئاسة رئيس المجلس القاضي أحمد يحيى المتوكل . وفي بداية الاجتماع أدان المجلس جريمة استهداف العدوان الأمريكي السعودي الإماراتي لمبنى الأسرى بمحافظة ذمار.
تفاصيل
مجلس القضاء الاعلى ينعي القاضي علي القليصي السبت:31/8/2019م
ينعى مجلس القضاء الاعلى وفاة القاضي علي عبدالله القليصي- الذي وافاه الأجل يوم امس الجمعة في العاصمة صنعاء عن عمر ناهز 69عاماً اثر مرض عضال ، بعد حياة حافلة بالعطاء قضى معظمها في خدمة العمل القضائي . وفيما يلي نص بيان النعي :
تفاصيل
رئيس مجلس القضاء الأعلى يلتقي رئيس المجلس الطبي الثلاثاء:27/8/2019م
التقى رئيس مجلس القضاء الأعلى القاضي أحمد يحيى المتوكل اليوم ومعه النائب العام القاضي نبيل العزاني، رئيس المجلس الطبي الأعلى الدكتور مجاهد علي معصار. ناقش اللقاء الذي حضره المستشار القانوني للمجلس الطبي الأعلى القاضي حسين الكبسي، عددا من القضايا المرتبطة بالمؤسسة القضائية والمجلس الطبي والتي من أهمها حماية المريض والطبيب والمنشأة الطبية بالإضافة إلى حماية مهنة الطب من الدخلاء عليها من خلال اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة والسليمة .
تفاصيل
رئيس مجلس القضاء يهنئ رئيس المجلس السياسي الأعلى بحلول عيد الأضحى السبت:10/8/2019م
رفع رئيس مجلس القضاء الأعلى القاضي أحمد يحيى المتوكل برقية تهنئة إلى الأخ مهدي المشاط رئيس المجلس السياسي الأعلى بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك جاء فيها:
تفاصيل
رئيس مجلس القضاء يعزي قائد الثورة في استشهاد إبراهيم الحوثي الجمعة : 9/8/2019م
بعث رئيس مجلس القضاء الأعلى القاضي أحمد يحيى المتوكل برقية عزاء ومواساة لقائد الثورة السيد عبدالملك بدر الدين الحوثي في استشهاد إبراهيم بدر الدين الحوثي الذي اغتالته أيادي الغدر والخيانة التابعة للعدوان الصهيوني الأمريكي السعودي.
تفاصيل
مجلس القضاء الاعلى ينعي القاضي نجيب شميري السبت: 3/7/2019م
نعى مجلس القضاء الاعلى القاضي نجيب عبدالرحمن شميري رئيس المحكمة العليا سابقا والذي وافاه الأجل صباح يومنا هذا السبت في العاصمة صنعاء عن عمر ناهز74 عاماً بعد حياة حافلة بالعطاء والعمل في خدمة الوطن و القضاء . وفيما يلي نص بيان النعي :
تفاصيل
مجلس القضاء يدين مجزرة العدوان في سوق آل ثابت بمديرية قطابر الاربعاء: 31/7/2019م
عقد مجلس القضاء الأعلى اجتماع استثنائي اليوم، برئاسة رئيس المجلس القاضي أحمد يحيى المتوكل. وفي بداية الاجتماع أدان مجلس القضاء الأعلى المجزرة التي ارتكبها تحالف العدوان الأمريكي السعودي الإماراتي أمس الثلاثاء في سوق آل ثابت بمديرية قطابر محافظة صعدة، والتي راح ضحيتها العشرات ما بين شهيد وجريح بينهم أطفال. واعتبر المجلس المجازر المروعة التي يرتكبها العدوان بحق الشعب اليمني في الأسواق والمنازل والقاعات والطرق، إضافة إلى جرائم الحصار والتجويع والتمزيق على مدى خمس سنوات، جرائم حرب مكتملة الأركان لا تسقط بالتقادم.
تفاصيل
مجلس القضاء الأعلى يستعرض مصفوفة لجنة الإصلاحات القضائية الاثنين:29/7/2019م
عقد مجلس القضاء الأعلى اجتماعه الأسبوعي اليوم برئاسة رئيس المجلس القاضي أحمد يحيى المتوكل. واستعرض المجلس مصفوفة المسار العاجل للإصلاحات القضائية المرفوعة من اللجنة المكلفة بإعداد رؤية وبرنامج الإصلاحات القضائية في إطار الرؤية الوطنية لبناء الدولة اليمنية الحديثة، وأحالها إلى الوحدة الفنية للرؤية بمجلس القضاء الأعلى لاتخاذ الإجراءات اللازمة وفقا لإختصاصها بحسب قرار إنشائها.
تفاصيل
اجتماع للجنة الإصلاحات القضائية المكلفة بإعداد خطة استراتيجية وفقا للرؤية الوطنية الاحد: 28/7/2019م
عقدت لجنة الإصلاحات القضائية المكلفة بإعداد خطة إستراتيجية للإصلاحات القضائية وفقا للرؤية الوطنية لبناء الدولة اليمنية الحديثة بمجلس القضاء الأعلى اجتماعها اليوم، برئاسة رئيس المجلس القاضي أحمد يحيى المتوكل . وخلال الاجتماع الذي ضم رئيس الهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد رئيس لجنة الإصلاحات القضائية القاضي الدكتور محمد محمد الغشم ورئيس هيئة التفتيش القضائي القاضي أحمد محمد العقيدة ورئيس الوحدة الفنية للرؤية الوطنية بمجلس القضاء الأعلى القاضي عبدالوهاب المحبشي، تم مناقشة الجوانب المتعلقة بمصفوفة المسار العاجل للإصلاحات القضائية في إطار المرحلة الأولى للرؤية الوطنية، مرحلة الصمود والتعافي 2019-2020م.
تفاصيل
الرئيس المشاط يلتقي رئيس مجلس القضاء الأعلى السبت: 27/7/2019م
التقى الأخ مهدي المشاط رئيس المجلس السياسي الأعلى اليوم، رئيس مجلس القضاء الأعلى القاضي أحمد يحيى المتوكل. ناقش اللقاء سير العمل في السلطة القضائية والجهود المبذولة للتسريع في البت بالقضايا المنظورة أمام المحاكم والنيابات بما يكفل ترسيخ العدالة في أوساط المجتمع. وتطرق اللقاء إلى نتائج الزيارات الميدانية لرئيس مجلس القضاء الأعلى لعدد من المحاكم والنيابات، للاطلاع على سير العمل فيها ومعالجة الصعوبات التي تواجهها بما يكفل قيام الأجهزة القضائية بمهامها على أكمل وجه.
تفاصيل
مجلس القضاء الأعلى يقر الإحصائية القضائية السنوية الاثنين: 22/7/2019م
عقد مجلس القضاء الأعلى اجتماعه الأسبوعي اليوم برئاسة رئيس المجلس القاضي أحمد يحيى المتوكل. وفي الاجتماع وافق المجلس على نقل عدد من القضاة للعمل في بعض المحاكم الإبتدائية بناء على الترشيح المرفوع من رئيس هيئة التفتيش القضائي. واستكمل المجلس مناقشة الإحصائية القضائية للعام 2018م المرفوعة من رئيس هيئة التفيش القضائي، وأقرها المجلس مع استيعاب
تفاصيل
مجلس القضاء يوجه باتخاذ الإجراءات القانونية بحق المنقطعين عن أعمالهم الاثنين :15/7/2019م
عقد مجلس القضاء الأعلى اجتماعه الأسبوعي اليوم برئاسة رئيس المجلس القاضي أحمد يحيى المتوكل . وفي الاجتماع استمع المجلس إلى عرض رئيس المجلس بشأن نتائج زيارته التفقدية ومعه رئيس هيئة التفتيش القضائي ووكيل وزارة العدل لقطاع المحاكم والتوثيق، لمحاكم ونيابات محافظتي عمران وذمار، ومدى سير العمل القضائي فيهما، وعبر المجلس
تفاصيل
رئيس مجلس القضاء الأعلى يتفقد سير العمل القضائي بمحاكم ونيابات محافظة ذمار الاحد: 14/7/2019م
تفقد رئيس مجلس القضاء الأعلى القاضي أحمد يحيى المتوكل اليوم ومعه رئيس هيئة التفتيش القضائي القاضي أحمد محمد العقيدة ووكيل وزارة العدل لقطاع المحاكم والتوثيق القاضي أحمد عباس الجرافي اليوم، سير العمل القضائي في محكمة ونيابة استئناف محافظة ذمار والمحاكم والنيابات الابتدائية التابعة لهما.
تفاصيل
رئيس مجلس القضاء يتفقد سير العمل القضائي بمحاكم ونيابات محافظة عمران الثلاثاء:9/7/2019م
تفقد رئيس مجلس القضاء الأعلى القاضي أحمد يحيى المتوكل ومعه رئيس هيئة التفتيش القضائي القاضي أحمد العقيدة اليوم، سير العمل القضائي في محاكم ونيابات محافظة عمران. وعقد اجتماع برئاسة رئيس مجلس القضاء بمبنى محكمة استئناف المحافظة، ضم محافظ المحافظة الدكتور فيصل جعمان ورئيس محكمة الاستئناف القاضي عبدالكريم الشامي ورئيس نيابة الاستئناف القاضي فضل المطاع وأمين عام المجلس المحلي صالح المخلوس ومدير أمن المحافظة العميد عبدالله العربجي، وعدد من قضاة المحاكم
تفاصيل
رئيس مجلس القضاء الأعلى يلتقي نقيب المحامين اليمنيين الاثنين: 8/7/2019م
التقى رئيس مجلس القضاء الأعلى القاضي أحمد يحيى المتوكل اليوم، نقيب المحامين اليمنيين الدكتور عبدالله راجح والمحامي أمين حجر. جرى خلال اللقاء الذي حضره النائب العام القاضي نبيل العزاني ورئيس هيئة التفتيش القضائي القاضي أحمد العقيدة وأمين عام مجلس القضاء القاضي الدكتور محمد الديلمي، مناقشة الجهود القائمة لترتيب العلاقة والتنسيق بين أجهزة القضاء ونقابة المحامين بما يكفل تثبيت سيادة القانون وإرساء عدالة التقاضي. وفي اللقاء أكّد رئيس مجلس القضاء الأعلى، على أهمية دور نقابة المحامين في المساهمة مع أجهزة القضاء والنيابة العامة لتيسير سُبُل العدالة
تفاصيل