Skip Navigation Linksالصفحة الأولى > أخبار وفعاليات المجلس  
قائمة الموقع
كلمة رئيس المجلس
رئيس وأعضاء مجلس القضاء
عن مجلس القضاء
أخبار وفعاليات المجلس
خريطة الموقع
مواقع مرتبطة
الرئيس المشاط يناقش مع رئيس مجلس القضاء مصفوفة الإصلاحات القضائية 20/2/2019م
التقى الأخ مهدي المشاط رئيس المجلس السياسي الأعلى اليوم رئيس مجلس القضاء الأعلى القاضي أحمد يحيى المتوكل. جرى خلال اللقاء مناقشة مصفوفة الإصلاحات القضائية التي تضمنتها مسودة الرؤية الوطنية لبناء الدولة اليمنية الحديثة.
تفاصيل
مجلس القضاء يناقش مشروع لائحته التنظيمية الاثنين:11/2/2019م
عقد مجلس القضاء الأعلى اجتماعه الأسبوعي اليوم برئاسة رئيس المجلس القاضي أحمد يحيى المتوكل. كرس المجلس اجتماعه لمناقشة المشروع الجديد للائحة التنظيمية لمجلس القضاء الأعلى والمهام والاختصاصات المنظمة لأعمال المجلس، حيث شرع المجلس بمناقشة عدد من مواد البابين الأول والثاني المتعلقان بالتسمية والتعاريف واختصاصات مجلس القضاء الأعلى بإعتباره الهيئة الإدارية العليا المختصة بشؤون السلطة القضائية.
تفاصيل
الرئيس المشاط يلتقي رئيس مجلس القضاء الأعلى الاربعاء:6/2/2019م
التقى الأخ مهدي المشاط رئيس المجلس السياسي الأعلى اليوم رئيس مجلس القضاء الأعلى القاضي أحمد يحيى المتوكل. جرى خلال اللقاء مناقشة سير العمل في السلطة القضائية واحتياجات المحاكم والنيابات للتغلب على الصعوبات التي تواجهها لتحقيق العدالة والإنصاف. وتطرق اللقاء إلى ما تم تحقيقه من إنجازات خلال العام الماضي وخطط العام الجاري وجوانب التنسيق بين الأجهزة القضائية والنيابة العامة لسرعة البت في قضايا المواطنين.
تفاصيل
مجلس القضاء يقر نقل عدد من أعضاء النيابة العامة للعمل في بعض النيابات الاستئنافية والابتدائية الاثنين :4/2/2019م
عقد مجلس القضاء الأعلى اليوم اجتماعه الأسبوعي برئاسة رئيس المجلس القاضي أحمد يحيى المتوكل. وفي الاجتماع ناقش المجلس مذكرة النائب العام بشأن مشروع تنقلات بعض أعضاء النيابة العامة، ووافق المجلس على نقل تسعة منهم للعمل في عدد من النيابات الاستئنافية والابتدائية للحاجة وسد الشواغر. كما ناقش المجلس عددا من المذكرات المقدمة من مكتب رئاسة الجمهورية المتعلقة بالطلبات المرفوعة إلى رئيس المجلس السياسي الأعلى بشأن إعادة النظر في بعض الأحكام القضائية، استنادا لنص المادة ( 293) من قانون المرافعات النافذ، ووافق المجلس على إعادة النظر في قضيتين لوجود خطأ أضر بالعدل فيهما وأحال قضية أخرى إلى أحد أعضاءه لدراستها والرفع بنتائج ذلك للمجلس.
تفاصيل
بحضور رئيس مجلس القضاء ..وزارة العدل تنظم حفلا تكريميا لأسر شهداء منتسبي السلطة القضائية السبت:2/2/2019م
نظمت وزارة العدل اليوم حفلا تكريمياً لأسر شهداء منتسبي السلطة القضائية بمناسبة أختتام فعاليات الذكرى السنوية للشهيد بحضور رئيس مجلس القضاء الأعلى القاضي أحمد يحيى المتوكل. وفي الحفل الذي حضره وزير الإعلام ضيف الله الشامي ووزير الإدارة المحلية علي القيسي ووزير الدولة نبيه أبو نشطان ورئيس هيئة التفتيش القضائي القاضي يحيى العنسي وعضو مجلس القضاء الأعلى القاضي الدكتور محمد الديلمي ...أكد رئيس مجلس القضاء الأعلى، على أهمية إحياء هذه المناسبة كونها تمثل فخر واعتزاز لكل اليمنيين ووفاءً للشهداء الذين ضحوا بأرواحهم دفاعا عن الأرض والعرض.
تفاصيل
فضيلة رئيس مجلس القضاء يزور محكمة سنحان الاربعاء:30/1/2019م
قام اليوم فضيلة الأخ رئيس مجلس القضاء الأعلى القاضي أحمديحي المتوكل بزيارة تفقديه لمحكمة ونيابة سنحان الإبتدائية ومعه الاخ القاضي محمدعبدالله الشرعي أمين عام المجلس ، والاخ د/محمدمحمدالديلمي عضو المجلس وكيل وزارة العدل لشئون المحاكم والتوثيق ، والاخ القاضي احمد الشهاري نائب رئيس هيئة التفتيش القضائي لقطاع المحاكم.
تفاصيل
قيادة السلطة القضائية تزور معرض شهداء السلطة القضائية الاثنين:28/1/2019م
زار رئيس مجلس القضاء الأعلى القاضي أحمد يحيى المتوكل اليوم ومعه رئيس المحكمة العليا القاضي عصام عبد الوهاب السماوي وأمين عام مجلس القضاء القاضي محمد عبدالله الشرعي وعضو المجلس القاضي الدكتور محمد محمد الديلمي معرض شهداء السلطة القضائية في مبنى ديوان وزارة العدل وذلك تزامنا مع الذكرى السنوية للشهيد.
تفاصيل
رئيس مجلس القضاء الأعلى يزور ضريح الصماد ويفتتح معرض الشهداء في سنحان الثلاثاء:22/1/2019م
زار رئيس مجلس القضاء الأعلى القاضي أحمد المتوكل ومعه رئيس المحكمة العليا القاضي عصام السماوي ووزير العدل القاضي أحمد عقبات ورئيس هيئة التفتيش القضائي القاضي يحيى العنسي والنائب العام القاضي ماجد الدربابي وأمين عام مجلس القضاء الأعلى القاضي محمد الشرعي، ضريح الرئيس الشهيد صالح الصماد ورفاقه بميدان السبعين بالعاصمة صنعاء.
تفاصيل
مجلس القضاء يقر نقل عدد من أعضاء السلطة القضائية لسد الشواغر في المحاكم والنيابات الثلاثاء:22/1/2019م
عقد مجلس القضاء الأعلى اجتماعه الأسبوعي اليوم برئاسة رئيس المجلس القاضي أحمد يحيى المتوكل. وفي الاجتماع وافق المجلس على نقل عدد من أعضاء النيابة العامة للعمل في بعض النيابات الإستئنافية والإبتدائية، بناء على العرض المقدم من النائب العام. كما وافق المجلس على نقل أحد القضاة للعمل قاضيا في محكمة جنوب الحديدة الإبتدائية بناء على عرض رئيس هيئة التفتيش القضائي.
تفاصيل
رئيس مجلس القضاء الأعلى ووزير العدل يزوران روضتي الشهداء الاحد:20/1/2019م
قام رئيس مجلس القضاء الأعلى القاضي أحمد يحي المتوكل ومعه وزير العدل القاضي أحمد عبدالله عقبات بزيارة إلى روضة الشهداء الأبرار في الجراف والمطار. وفي الزيارة التي حضرها الأمين العام لمجلس القضاء الأعلى القاضي محمد الشرعي وعضو مجلس القضاء الأعلى القاضي الدكتور محمد الديلمي ونائب وزير العدل القاضي أحمد العقيدة ووكيل الوزارة للشؤون المالية والإدارية القاضي سعد أحمد هادي ورئيس إستئناف الأمانة القاضي محمد إسماعيل عبدالقادر ورئيس إستئناف محافظتي صنعاء والجوف القاضي محمد الدربي تم قراءة الفاتحة على أرواح الشهداء ووضع أكليل من الزهور.
تفاصيل
مجلس القضاء يناقش مسودة الرؤية الوطنية لبناء الدولة اليمنية الثلاثاء:15/1/2019م
عقد مجلس القضاء الأعلى اجتماعه الأسبوعي اليوم برئاسة رئيس المجلس القاضي أحمد يحيى المتوكل. وفي الاجتماع ناقش المجلس مذكرة مدير مكتب رئاسة الجمهورية بشأن مسودة الرؤية الوطنية لبناء الدولة اليمنية المقدمة من المجلس السياسي الأعلى، والتي أحتوت على عدد من المحاور والأهداف وملحقاتها المكونة من مصفوفتي الرؤية الوطنية.
تفاصيل
رئيس مجلس القضاء يؤكد على أهمية إعطاء الأولوية لإنجاز قضايا السجناء الاربعاء:9/1/2019م
أكد رئيس مجلس القضاء الأعلى القاضي أحمد يحيى المتوكل، على أهمية إعطاء الأولوية القصوى لإنجاز قضايا السجناء وقضايا الأوقاف وقضايا نزاعات الأراضي بما في ذلك أراضي الدولة.
تفاصيل
مجلس القضاء يوافق على نقل عدد من أعضاء السلطة القضائية للعمل في بعض المحاكم والنيابات الاثنين:7/1/2019م
عقد مجلس القضاء الأعلى اجتماعه الأسبوعي اليوم برئاسة رئيس المجلس القاضي أحمد يحيى المتوكل. وفي الإجتماع أقر المجلس تشكيل لجنة لدراسة التقرير الإحصائي للعام 2017م المرفوع من وزارة العدل وكذا الإحصائية القضائية لعدد من المحاكم للعام ذاته والمرفوعة من هيئة التفتيش القضائي مع نتائج ملاحظات الأمانة العامة للمجلس على الإحصائيتين إضافة إلى دراسة اللجنة لمشروع نموذج إحصائية قضايا المحاكم على مستوى كل قاض ٍ لمختلف محاكم الجمهورية مع خلاصه بالرسوم القضائية على أن ترفع اللجنة نتائج عملها إلى المجلس في اقرب وقت ليتسنى له اتخاذ القرار المناسب في الموضوع.
تفاصيل
لقاء تشاوري لقيادتي مجلس القضاء الأعلى و وزارة الأوقاف الثلاثاء:1/1/2019م
عقد اليوم في مجلس القضاء الأعلى، لقاء تشاوري بين قيادة المجلس وقيادة وزارة الأوقاف برئاسة رئيس المجلس القاضي أحمد يحيى المتوكل. وفي اللقاء الذي حضره رئيس المحكمة العليا القاضي عصام عبدالوهاب السماوي ووزير العدل القاضي أحمد عبدالله عقبات ووزير الأوقاف والإرشاد نجيب العجي ونائب وزير الأوقاف فؤاد ناجي وأمين عام مجلس القضاء القاضي محمد عبدالله الشرعي، استعرض وزير الأوقاف أوضاع أراضي وعقارات الأوقاف سواء منها المنظورة قضاياها أمام المحاكم والنيابات أو أثناء التنفيذ أو غيرها وما تتعرض له أحيانا من اعتداءات وتحايل ومماطلة في الإيجارات وغير ذلك.
تفاصيل
مجلس القضاء يوافق على تعيين عضو بمجلس معهد القضاء وترشيح قاض للعمل بالمحكمة العليا الثلاثاء:1/1/2019م
عقد مجلس القضاء الأعلى اجتماعه الأسبوعي اليوم برئاسة رئيس المجلس القاضي أحمد يحيى المتوكل. ووافق المجلس في الاجتماع على تعيين عضو المحكمة العليا القاضي أحمد محسن النويرة للعمل عضوا بمجلس المعهد العالي للقضاء بناء على ترشيح رئيس المحكمة العليا.
تفاصيل
مجلس القضاء يقر خطة هيئة التفتيش القضائي للعام 2019م ونقل عدد من القضاة للعمل في بعض المحاكم الاثنين : 24/12/2018م
عقد مجلس القضاء الأعلى اجتماعه الأسبوعي اليوم برئاسة القاضي أحمد يحيى المتوكل رئيس المجلس. وفي بداية الاجتماع رحب رئيس وأعضاء المجلس بالقاضي الدكتور محمد محمد الديلمي بمناسبة تعيينه عضوا بمجلس القضاء الأعلى ..متمنين له التوفيق والنجاح في أداء واجباته على أكمل وجه، حيث يمثل تعيينه رافدا إيجابيا للمجلس في الدفع بعملية الإصلاح القضائي إلى الأمام خاصة وأنه تم اختياره من بين أعضاء السلطة القضائية.
تفاصيل
رئيس مجلس القضاء والنائب العام يلتقيان المحامي العام الأول الاحد:23/12/2018م
التقى رئيس مجلس القضاء الأعلى القاضي أحمد يحيى المتوكل والنائب العام القاضي ماجد مجاهد الدربابي، اليوم المحامي العام الأول القاضي عباس الجرافي. وفي اللقاء هنأ رئيس مجلس القضاء الأعلى، المحامي العام الأول لنيله ثقة القيادة السياسية بتعيينه في هذا المنصب الهام في خدمة العدالة، متمنيا له التوفيق والنجاح في أعماله والمهام المسندة وفقاً للدستور والقانون.
تفاصيل
الرئيس المشاط يلتقي رئيس مجلس القضاء الأعلى السبت : 22/12/2018م
التقى الأخ مهدي المشاط رئيس المجلس السياسي الأعلى اليوم رئيس مجلس القضاء الأعلى القاضي أحمد يحيى المتوكل. جرى خلال اللقاء مناقشة سير العمل في المحاكم والنيابات واحتياجاتها لتحسين مستوى الأداء والتغلب على الصعوبات التي خلفها العدوان والحصار. وتطرق اللقاء إلى جوانب التنسيق بين الأجهزة القضائية والنيابة العامة لسرعة البت في قضايا المواطنين وتخفيف معاناتهم جراء الأوضاع الراهنة.
تفاصيل
قيادات قضائية تؤدي اليمين القانونية أمام الرئيس المشاط السبت : 22/12/2018م
أدى اليمين القانونية أمام الأخ مهدي المشاط رئيس المجلس السياسي الأعلى اليوم، عضو بمجلس القضاء الأعلى وأعضاء بالمحكمة العليا ومحامي عام أول ونائب رئيس هيئة التفتيش القضائي. حيث أدى اليمين القانونية بحضور رئيس مجلس القضاء الأعلى القاضي أحمد يحيى المتوكل، عضو مجلس القضاء الأعلى القاضي محمد الديلمي. كما أدى اليمين القانونية، القضاة سعيد العاقل وسلطان الشجيفي ومحمد الغفاري ومحمد حمران ويحيى المعمري أعضاء بالمحكمة العليا، والقاضي عباس الجرافي محامي عام أول، والقاضي أحمد الشهاري نائب رئيس هيئة التفتيش القضائي لشؤون القضاة.
تفاصيل
رئيس مجلس القضاء الأعلى يلتقي الفريق الوطني للتواصل الخارجي الثلاثاء:18/12/2018م
التقى رئيس مجلس القضاء الأعلى القاضي أحمد يحيى المتوكل اليوم رئيس الفريق الوطني للتواصل الخارجي السفير الدكتور أحمد علي العماد وأعضاء الفريق. جرى خلال اللقاء الذي حضره رئيس هيئة التفتيش القضائي القاضي يحيى العنسي، مناقشة الجوانب المتصلة بتعزيز التنسيق لتوفير ملفات جنائية بجرائم تحالف العدوان بحق الشعب اليمني لتقديمها في المحاكم الدولية.
تفاصيل
مجلس القضاء يقر إيقاف أحد أعضاء النيابة ونقل عدد من أعضاء النيابة للعمل في بعض النيابات الابتدائية 17/12/2018م
عقد مجلس القضاء الأعلى اليوم اجتماعه الأسبوعي برئاسة رئيس المجلس القاضي أحمد يحيى المتوكل. وأقر المجلس في اجتماعه توقيف أحد أعضاء النيابة العامة عن العمل إلى حين الفصل في القضية الجنائية المرفوعة ضده استنادا إلى نص المادة (118 ) من قانون السلطة القضائية النافذ وذلك بناء على العرض المقدم من النائب العام.
تفاصيل
لقاء قضائي أمني برئاسة رئيس مجلس القضاء الأعلى الاربعاء:12/12/2018م
عقد بمجلس القضاء الأعلى اليوم لقاء قضائي أمني برئاسة رئيس مجلس القضاء الأعلى القاضي أحمد بن يحيى المتوكل. جرى خلال اللقاء الذي حضره النائب العام القاضي ماجد الدربابي ورئيس هيئة التفتيش القضائي القاضي يحيى العنسي ورئيس محكمة استئناف الأمانة القاضي محمد إسماعيل عبدالقادر ورئيس نيابة شمال الأمانة القاضي رشيد المحصن ورئيس نيابة جنوب الأمانة القاضي صالح أبو حاتم ومدير أمن الأمانة العميد الركن معمر هراش ومدير مباحث الأمانة محمد عبدالله وهاس ورؤساء المحاكم الابتدائية ووكلاء النيابات الابتدائية بأمانة العاصمة، مناقشة عدد من القضايا والموضوعات الهامة بين الأجهزة القضائية والأمنية.
تفاصيل
رئيس مجلس القضاء الأعلى يلتقي رئيس مجلس التلاحم القبلي الاثنين :10/12/2018م
التقى رئيس مجلس القضاء الأعلى القاضي أحمد يحيى المتوكل وبحضور رئيس المحكمة العليا القاضي عصام عبدالوهاب السماوي اليوم، رئيس مجلس التلاحم القبلي الشيخ ضيف الله رسام . جرى خلال اللقاء مناقشة الجوانب المتعلقة بتنفيذ قواعد الصلح العام وتأمين الساحات لتعزيز تماسك الجبهة الداخلية في مواجهة العدوان ومخططاته التي تستهدف اليمن أرضا وإنسانا.
تفاصيل
مجلس القضاء الأعلى يستمع لعرض رئيس المجلس بشأن زيارته لمحافظة المحويت الاثنين: 10/12/2018م
عقد مجلس القضاء الأعلى اجتماعه الأسبوعي اليوم برئاسة رئيس المجلس القاضي أحمد يحيى المتوكل. وفي بداية الاجتماع استمع المجلس إلى عرض رئيس المجلس بشأن زيارته الميدانية لمحافظة المحويت ومعه النائب العام ورئيس هيئة التفتيش القضائي والذي جرى خلالها الإلتقاء برئيس محكمة ونيابة استئناف المحافظة والقضاة وأعضاء النيابة العامة وكذا محافظ المحافظة وأمين عام المجلس المحلي ووكلاء المحافظة ومدير أمن المحافظة .
تفاصيل
قيادة السلطة القضائية تتفقد سير العمل القضائي بالمحويت الاحد:9/12/2018م
ناقش لقاء بمحافظة المحويت ضم رئيس مجلس القضاء الأعلى القاضي أحمد يحيى المتوكل والنائب العام القاضي ماجد الدربابي ورئيس هيئة التفتيش القضائي القاضي يحيى العنسي ومحافظ المحويت فيصل أحمد حيدر اليوم، الجوانب المتصلة بتعزيز دور أجهزة العدالة بالمحافظة.
تفاصيل
بحضور رئيس مجلس القضاء ..تكريم الطلاب المتفوقين بالمعهد العالي للقضاء الاربعاء: 5/12/2018م
كرم المعهد العالي للقضاء اليوم الطلاب المتفوقين في الدفعة 22 من قسم الدراسات العليا "دبلوم القانون العام" للعام الدراسي 2017 -2018م . وفي التكريم أشار رئيس مجلس القضاء الأعلى القاضي احمد يحيى المتوكل إلى أن الإهتمام بطلاب المعهد العالي للقضاء يكمن في أنهم سيلتحقون بالسلطة القضائية ويتحملون
تفاصيل